الثلاثاء، 4 يناير 2011

فن التسويق والبيع 3

فن التسويق والبيع 3


الاحتياجات والاحتياجات القصوي

للإنسان حوالي 800 إحتياج عبر يومه وليلته من أكل وشرب ونوم وغيره ، ولكن هناك إحتياجات قصوه فالاحتياجات القصوة هي نقاط البيع فمهمة البائع والمسوق البحث عن تلك النقاط التي تمثل نقاط البيع

كيف تتعرف علي الاحتياجات القصوي للعميل؟


التعرف علي نقاط الاحتياج القصوي للعميل هي مهمة البائع الجيد وللتعرف عليها هناك طرق منها تجميع البيانات عن العميل المستهدف لمعرفة ما يحبه وما يكرهه وما هي حاجة القصوي ، كما يمكن التعرف علي ذلك من خلال الحوار معه ففي أثناء الحوار يفصح الناس عن أقصي أمانيهم واحتياجاتهم ، كما يمكننا التعرف علي الحاجة القصوي لكل عميل من خلال السؤال المباشر له



فن التسويق يقتضي منك أن تكون منظم ولكن كيف تكون منظم هذا هو السؤال !
لكي تكون منظم يمكنك اتباع التالي :


1- إصنع أجندتك
2- جمع البيانات
3- حلل البيانات
4- اهتم بالتغذية المرتدة من السوق أو من العميل
5- خط لعملك
6- اعمل وفق الخطة
7- نظم وقتك

فن التسويق يقتضي منك أن تجيب علي بعض الأسئلة قبل البيع
ولكن ما هي تلك الأسئلة ؟
الأسئلة هي :


1- ماذا أبيع بالضبط ؟
2- من هم عملائي المثاليون ؟
3- لماذا يشتري عملائي؟
4- أين يوجد عملائي ؟
5- متي يشتري عملائي؟
6- لماذا لا يشتري عملائي؟
7- من هم المنافسون؟ ما هي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم ؟
8- من هم الخارجون عن دائرة عملائي ؟
9- كيف أنافس بطريقة مختلفة ؟ أو ما هي أسس تمايزي عن المنافسون ؟