الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الأفكار الإبداعية فك الشفرة 3

الأفكار الإبداعية فك الشفرة 3

ما هو عدو الإبداع؟

عدو الإبداع هو الروتين روتين العادات في التفكير والحياة وفي كل شئ ، وللإبداع عدو آخر هو حياة الدعة وقلة المشاكل أو المنغصات فقلة المشاكل أو عدمها هو من يشجع الروتين علي الإستمرار في عمله


ما هي محفزات الإبداع وأضواء أخري عن عملية الإبداع تجدها علي هذا الرابط

http://giftbooks.blogspot.com/2010_09_01_archive.html
فهو تلخيص كتاب الإبداع العلمي وكتاب الإبداع الأدبي في مدونة أروع ما قرأت

كما أوصي بقراءة هذه الكتب

مناهل الإبداع بفننغر .. شوبيك


التفكير اللماح مالوكلوم غلادويل


التفكير المتجدد إداورد دو بونو


التفكير العملي إدوارد دو بونو


الحضارة حسين مؤنس


ولقد لخصت بعضها أو أكثرها في مدونة أروع ما قرأت


http://giftbooks.blogspot.com/







الأفكار الإبداعية فك الشفرة 2

الأفكار الإبداعية فك الشفرة 2

ماهي الأفكار ؟

يقول كينيشي أوهمي
(الأفكار هي مزيج مُربك من الخبرة والتبصر والآمال والأحلام والإلهام ، تأتي كوميض في ظل الأنوار الساطعة ، مترددة ، غير أكيدة من ردة فعل الجمهور المحتملة ، تنشأ وتتطور محذرة من تغير التفاعلات والظروف )

متي تأتي الأفكار الإبداعية ؟

تأتي الأفكار الإبداعية حين نكون في حال استرخاء ولكن تشغلنا فكرة معينة


فالفكرة المعينة قد تكون مشكلة أو طموح أو هدف أو موضوع مهم مثير يشغل كل تفكيرنا ، حين ندخل في حالة استرخاء مع هذا الجو من الضغط الذهني ، يعمل العقل اللاوعي علي حل المشكلة في حين يتلهي العقل الواعي بحالة الاسترخاء


فممكن تأتي الافكار الإبداعية وأنت تأخذ شور أو تغمرك المياه وفي رأيي هذه من أفضل الحالات التي تساعد علي التفكير الابداعي فغمر الجسم بالمياه يقلل التوتر ويلاشي الملهيات والمشتتات بل أظنه يزيل ما يعلق ويحيط بالجسم من آثار موجية لما نعيشه من آثار التكنولوجيا

تأتي الأفكار الإبداعية وأنت تمشي أو تطبخ أو أي عمل آخر ينشغل به العقل الواعي والجسد، ويستغرق العقل اللاواعي في إستخراج الحل


قد تأتي الأفكار الإبداعية وأنت تقرأ رواية أو تشاهد فيلم أو حدث تاريخي أو فيلم وثائقي


قد تأتي الأفكار البداعية قبل النوم مباشرة حين تطفأ النوم وتبدأ في أذكار النوم ولكنها تظهر فجأة لذا عندها قم واكتب خواطرك أو انشغل بها وأجل عملية النوم لقوت لاحق حين تفرغ من تلك الأفكار وهذه الخواطر

تأتي الأفكار الإبداعية وأنت تمارس عملا تحبه فأحد علماء الطب وهو نحات يقول أنحت حين أريد أن أطور مهنتي الأصلية – الطب –

تأتي الأفكار الإبداعية حين يهجم علينا الملل فنكسر حاجز التفكير اليومي الروتيني ونفكر في التغيير

تأتي الافكار الإبداعية مقارنة لحالات الإحباط والفشل إذ يلجأ العقل للبحث عن بدائل

تأتي الأفكار الإبداعية من التغيير من تغيير المأكل والمشرب والملبس وأماكن التنزه من التغيير للروتين في كل شئ حتي من تغيير القناة والمجلة والكتاب الذي تقرأه

تأتي الأفكار الإبداعية من السفر أو مخالطة أناس غرباء أو الدخول إلي مجتمعات غريبة

تأتي الأفكار الإبداعية حين نستدعيها برفضنا الواقع وطريقة التفكير الكلاسيكية فنخلق حالة من الضغط علي العقل اللاوعي أن يعطينا حلا آخر

الأفكار الإبداعية فك الشفرة 1

الأفكار الإبداعية فك الشفرة 1


قلت في مقال سابق أن الأفكار الإبداعية تمثل 1% من العمل بينما مايمثل 99% هو الجهد والعرق والتوفيق لإنجاح تلك الفكرة الإبداعية وهذا مشكل علي كثير منا لذا نحتاج إلي التدقيق في الأفكار الابداعية واستكشافها

الأفكار الإبداعية هي حجر العثرة
الأفكار الإبداعية هي العنصر النادر في عملية التجديد والإبتكار
الأفكار الإبداعية هي أصعب ما في موضوع التطوير والتجديد
الأفكار الإبداعية هي  أصعب ما في عملية بناء الثروات والبيزنس في العصر الراهن ومع كل هذا فهي تمثل 1% فقط من العملية كلها ، ولكن الأفكار الإبداعية هي أصعب 1% في الموضوع كله


كيف ذلك ؟


حين سقطت التفاحة علي نيوتن فأخذ يفكر فيها لماذا لم تقع في الفضاء


ولماذا وقعت علي رأسه هذه فكرة إبداعية ، ولكنها هل تكفي هذه الفكرة البسيطة في اكتشاف عجلة الجاذبية ، لم يتوقف الأمر علي تلك الفكرة بل تلتها بحوث وتفكير متأمل وتجارب حتي يصل منها إلي حقائق علمية يعتمد عليها وتحقق النجاح


آينشتين حين لاحظ أول أفكار النسبية وهي سور مكهرب حين تلمسه الخراف تقذف بعيدا تلك الملاحظة هي الفكرة الإبداعية ولكن هل هذه هي النسبية ، أم أن النسبية أخذت كثير من الجهد والتفكير والتحليل حتي حصل آينشتين عن صورة واضحة عن النظرية النسبية

فالفكرة الإبداعية هي الوميض أو الفلاش التي تجعلنا نعمل في إتجاه معين أو نركز تفكيرنا علي شئ محدد يقودنا إلي الابتكار والاختراع والتجديد ولكن متي ؟


بعد بذل باقي النسبة 99% جهد وعرق وكد وتعب


ولكن انتبه فالفكرة الإبداعية لا تأتي لعقل فارغ لا تشغله إلا التفاهات والهيافات ، بل تأتي لعقل متيقظ متحفز يعاني صراع مرير مع أحد المشكلات أو المعضلات ، كم رجل سقطت عليه تفاحة أو ثمرة فأكلها ولكن كم واحد فكر في الجاذبية نيوتن هو من فكر في الجاذبية حين سقطت التفاحة
 
ولكن لماذا تغيب مثل تلك الحقائق البسيطة ؟
لأننا نعشق الاختزال
نعشق الاختزال المُضر  فاختصار طريق النجاح في مجرد فكرة هي طريقة الدجالين  في تبسيط الأمور علي الناس
 

الخميس، 23 ديسمبر 2010

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 10

 مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 10

قواعد تصميم التجديد : ( غاري هاميل )

 1- توقعات غير معقولة :
لا تتفوق أي شركة عن توعاتها ، الأهداف الغير مألوفة ترغم علي التفكير في الفرص بشكل مختلف ، لذا علينا أن ننحي النجاح جانبا ونبدأ من الصفر فإنه يخلق رغبة في التجديد لا تصدق

2- تعريف مرن للعمل :
لا تدخل صناعة إلا إذا كنت تقدر علي:
 أولا : تحدي القواعد السائدة
 ثانيا : توفر للزبون خدمة أفضل
 ثالثا : أكثر متعة
 رابعا: تضع شوكة في حلق أصحاب المراكز المتميزة في السوق الذين أصابهم الغرور

3- القضية وليس العمل :
إدراج مصلحة الزبائن ضمن قيم الشركة الجوهرية ( فشركات الترفيه تعطي للناس مزيدا من الأمل في حياتهم )


4- أصوات جديدة :
تتم إعادة إكتشاف الصناعة في غالب الأحيان من قبل قادمين جدد ، متحررين من تحيز المحاربين القدماء في الصناعة
ويتميز القادمون الجدد بأنهم شباب وأبعد عن المركز الرئيسي حيث مواردهم أقلهم وأكثر إبداعا ومن صناعات أخري



5- سوق مفتوحة للأفكار :
اخلق سوقا داخلية تعج بالحركة


6- سوق مفتوحة لرأس المال :
لا تقف عند حد ، التزام الأشخاص ( فعلوا ويريدون دفعة للأمام ) ، كيف سنكبر، كيف سيتم تقييمه، يمكن أن ينتشر كالجرثومة

7- سوق مفتوحة للمواهب :
عمل مفرح وسقفا دراماتيكيا للحفاظ علي المواهب ، الشركات التي تطارد قاتلي الفرص تجتذب أفضل المواهب ، تغيير اللعبة ، راتب جيد وأسهم في الأرباح

8- التجريب الأقل خطرا :
(فيرجن) : نحن عادة نأخذ مهارات شخص ما ، وأموال شخص ما ،
ضع خطة للخروج من الاعمال التي لاتنجح بحيث لا تخاطر باسمك، الهدف من المرحلة الأولي لأي تجربة لمفهوم عمل جديد تكبير نسبة التعلم علي الاستثمار إي الحد الأعلي ، عندما يكون الهدف صغير وسريع استخدم بندقية بفوهتين ، راهن بالقليل ، ضع كثيرا من الرهانات الصغيرة ، احتفي بالكشافين ، سارع في التعلم

9- الأقسام الخليوية:
عندما تبلغ واردات الوحدة 50 مليون قسمها إلي اثنتين أو ثلاث ، الانقسام والتمايز هما جوهر النمو


10- جمع الثروة الشخصية :
يحتاج المجددون إلي أكثر من حصة في أسهم الشركة ، إلي حصة في أفكارهم الذاتية ، في عصر الثورة ، تتزايد صعوبة خلق الثروة ، مالم تكن مستعدا للمشاركة فيها ، إذا أردت للناس أن يخلقوا ثروة فعليك أن تتقاسمها معهم


 
رابط لتحميل ملامح الإقتصاد في العصر الراهن







مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 9

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 9

يتكون الإقتصاد من عميل وعامل ( زبون – وموظف) إذا أهدرت حق العميل ولم تهتم بالعامل بذلك تكون قد دمرت الإقتصاد ، إذن مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن هي أن تهتم بالاثنين ، ولكننا نعرف أن العميل كفته راجحة في تلك الموازنة وعلينا أن نهتم به أكثر وهذا صحيح و لكي نعرف كيف ينبغي لنا أن نعامل العميل اليوم في الاقتصاد الجديد والعصر الجديد علينا أن نعرف كيف نعامل الموظف أولا




هذا ملف فيديو به تصور جوجل عن تطوير مفهوم العمل بالنسبة للموظف واترك المجال لخيالك كيف سنهتم عندها بالعميل إذا كان هذا هو إهتمامنا بالعامل






الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 8

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 8



لدي الكثير من الأفكار الإبداعية في مجال البيزنس
وأريد الدعم فيها فمن يرغب في التعاون
برجاء الاتصال علي :
Tel : +20122512432
Email : ehab.mahrous1@gmail.com

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 7

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 7


لكي تكون صاحب المليار التالي في دنيا الاعمال وأعني به أسرع مليار يجب أن تكون لديك فكرة رائعة إبداعية - طبعا - ويجب أن يكون لك دعم مادي تعاوني لإخراج تلك الفكرة الإبداعية للنور ، ويجب أن يكون لك تصور كيف تنميها وتطورها لتصبح عالمية

محددات تساعدك في استكشاف تلك الأفكار :


1- طبيبعة الإنسان والبشر هي عين الإعصار فهذا لا يتغير مع تغير كل شئ في الوجود إذن فعليك أن تراعي في فكرتك الطبيعة البشرية


2- أن تكون الفكرة أخلاقية هادفة مفيدة ففي النهاية الناس لن تجتمع – لفترة طويلة – إلا علي ما فيه مصلحتهم وفائدتهم


3- لا تقلد أي فكرة سابقة بل إخترع فكرتك بنفسك


4- الفكرة ستنبع من المعاناة لذا اذهب إلي مواطن المعاناة والخلل وأبحث عن فكرتك


5- احلم فلقد تكون الفكرة هي مجرد حلم قديم لك أو للبشرية وأصبح الآن سهل تحقيقه فعليك ان تحلم أو ابحث في أحلامك القديمة


6- الفكرة ستخرج من عباءة خبرتك فاستغل خبرتك في إنشاء فكرتك الإبداعية ولا تضرب ضرب عشوائي في أي ميدان أو مجال


7- تحتاج إلي مزيد من التبصر أو قل إن شئت بصيرة نافذة لما ستكون عليه الأمور وأنت بفكرتك تستبق تلك الأمور (للبصيرة النافذة قوي صلتك بالله )


8- هناك قوانين ثابتة وهي مانسميه قوانين الطبيعة والحياة ولها ميزات ثلاث وهي (أبدية -  كونية -  بديهية ) فلا تتجاهل تلك القوانين


9- الفكرة الإبداعية ستمثل 1% من النجاح والباقي 99% هي جهد وعرق وتوفيق لإنجاح تلك الفكرة


10- إحضر ورق أصفر كثير وضع بكل ورقة فكرة قد خطرت في بالك أو داعبت خيالك في أي وقت وجمع هذا الورق واحتفظ به وراجعه من حين إلي آخر فهذه هي حقيبة الأفكار التي ستخرج منها فكرتك الإبداعية


11- لا تتردد في طلب الدعم إذا كنت في حاجة إليه حين يحين وقت التنفيذ


12- خطط للتنفيذ أن يكون علي مراحل واستفد من كل مرحلة في تعلم المزيد سواء في التطبيق أو التفكير والتخطيط


13- اتبع حدثك فالفكرة الإبداعية التي ننتظرها ربما كانت مجنونة بعض الشئ للكلاسيكين فلا تلفت إليهم


14- إدرس تاريخ الأفكار الإبداعية الحديثة لمحاولة استكشاف القانون العام ولا تقلدهم مثل (google- youtube- facebook – ebay- amazon- )

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 6

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 6



لم يعد أحد يتحدث عن بيل جيتس وملياراته كأحد نماذج التقدم الإقتصادي والثروة بل دخل الحلبة أبطال جدد ومن بين تلك الأبطال أذكر لكم أسرع مليار من الدولارات اتكونت في دنيا الاعمال علي حد علمي طبعا إليكم تلك القصة :


كان تشاد هيرلي (33 عاماً) قد أسس موقع مشاركة الفيديو (يوتيوب) مع ستيف تشن في عام 2005 وباعاه بعد نحو 20 شهراً مقابل 1.65 مليار دولار. ويشاهد حالياً أكثر من ملياري مقطع فيديو على الموقع كل أسبوع.


نعم في عشرين شهر 1650 مليون دولار ، وإن كانت هذه أسرع مليار إلي الآن علي حد علمي ولكنها ليست الأخيرة


كيف تكون صاحب المليار التالية هذا هو السؤال؟

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 5

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 5


أما الدكتور محمد رءوف حامد 
فيقول:



يمكننا إجمالا وصف الحس البيولوجي في فترة زمنية ما بأنه " جوهر المعرفة البيولوجية المؤثر في أفكارنا عن الأشياء وفي تفاعلاتنا معها "

البرمجة (Programming ) هي الحس البيولوجي للقرن العشرين

البرمجة من الأحياء إلي الكمبيوتر والعكس :

كانت البرمجة هي الأساس المعرفي الذي قاد إلي ظهور الإنسان الآلي والأقمار الصناعية والأسلحة العسكرية المتطورة واستخدام إشعاع الفوتون والبوزيترون في عمل خريطة للأجسام الحية ، واستحداث أدوية بطرق الهندسة الوراثية والعديد من وسائل الحرب البيولوجية وإذا كانت البرمجة هي الحس البيولوجي للقرن العشرين
فما هو الحس البيولوجي المتوقع في القرن القادم ؟

هناك ظاهرتين مهمتين في إطار التحولات علي الحدود بين القرنين 20 و 21

الأولي: أن تقدم علوم الكمبيوتر قد أعطي العلوم البيولوجية وسائل تقنية جديدة للبحث العلمي ، وقد قادت هذه الوسائل إلي اكتشافات علمية بيولوجية عظيمة أدت بدورها إلي تغذية مرتدة لعلوم وتقنيات الحاسب الآلي ، وهذه بالتالي تطورت  أكثر وأكثر وأعطت العلوم البيولوجية من جديد تقنيات أكثر تقدما ..

يمكننا وصف هذه الظاهرة باختصار ب :" التغذية المرتدة الثنائية بين العلوم البيولوجية وعلوم الكمبيوتر "

الثانية : بينما يوجد دائما فاصل زمني ومكاني بين البحث العلمي من ناحية ، وعمليات الانتاج من ناحية أخري ، فإننا نجد أن أحد أهم وأحدث فروع البيولوجي يتميز بوجود كلا النشاطين في زمن ومكان واحد ، إذ يحدث ذلك في مجال إنتاج الأدوية بواسطة وسائل الهندسة الوراثية

هذه الظاهرة " تلاحم البحث العلمي مع الإنتاج التجاري في مكان وزمن واحد " هذه الظاهرة تعد ظاهرة جديدة وخطيرة يتوقع أن تمتد إي مجالات أخري في الزمن القادم

إذن أهم ظاهرتين هما :

1- التغذية المرتدة الثنائية بين العلوم البيولوجية وعلوم الكمبيوتر

2- تلاحم أنشطة البحث العلمي والإنتاج التجاري في الزمان والمكان


التلاؤم مع الجديد .. أو التهميش :
بين الطريقين أو الزمن الحالي والحس البيولوجي للقرن 21 توجد مسافة كبيرة سيقطعها كل كائن بشري في كل مكان من هذا العالم بسرعة تتناسب تناسبا طرديا مع الوعي المعرفي الحالي له ، فقد يقطعها شخص في وحدة زمنية واحدة بينما يقطعها آخر في وحدات زمنية تكاد تكون لا نهائية ( قد تتعدي القرن 21) وهكذا علي كل كائن بشري جماعي ( مؤسسة – مجتمعا – أمة ) أن يتعرف علي ( ويحدد) عجلة النمو المعرفي الخاص به ومدي تلاؤمها مع النسق العلمي الكلي للعالم ، ذلك مع اعتبار أن الاستيعاب العملي للبيوسيانتيزم القادمة سيكون له مدلولاته وانعكاساته التي يصعب توقعا من الآن علي شكل العلاقات البشرية في القرن القادم فمثلا من سيتخلف عن الاستيعاب والتفاعل الإيجابي مع مفاهيم الزمن القادم هل سيظل بالنسبة للآخرين كائنا بشرياً حرا ؟ أم أنه سيهمش ؟ وما هي أبعاد التهميش الممكن ؟؟ هذا سيعتمد إلي حد كبير علي فلسفة البيوسيانتيزم القادمة كما سيتفهمها الإنسان المتقدم في القرن 21

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 4

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 4

تابع كلام غاري هاميل
  • فترات التطور تقاس بالأسابيع
  •  
  • الكيميائيين الجدد قادرون علي إنتاج شئ من لا شئ
  •  
  • وحدة تحليل التجديد في الاقتصاد الجديد ، ليست منتجا أو تكنولوجيا بل هي مفهوم عمل
  •  
  • مفهوم العمل هو مفتاح تكوين الثروات الجديدة
  •  
  • عندما تكون فعالية تجديد مفهوم العمل علي أشدها ، فإنه يترك المنافسين في حيرة من أمرهم ، فإن اعتزلوا نمط عملهم الذي جربوه وخبروه وقعوا في خطر التضحية بخلاصة عملهم إلي المركز الثاني في مباراة فرضت عليهم ضمن قواعد لا يعرفونها ، وإذا لم يسلكوا سبيل النمط الجديد انصرفوا عن المستقبل
  •  
  • تجديد مفهوم العمل فكرته الأساسية كل شئ غير مختلف لا يكون استراتيجيا
  •  
  • أصبحت المعلومات المصدر الحاسم للمنفعة التنافسية
  •  
  • الآن يمكنك إنجاز العمل في وقت قليل ، ولكنك لا تستطيع اختراع أنماط عمل جديدة لأنك تقطع انتباهك إلي فتات وهذه هي الثغرة
  •  
  • علينا أن نوجد الثغرات
  •  
  • فهم الدلالات الثورية في الاشياء التي بدأ فيها التغيير
  •  
  • أسأل نفسك باستمرار ما الذي يتغير وما الفرصة التي يقدمها ، كرر ذلك كثيرا عشرات المرات يوميا
  •  
  • عند البحث فتش عن الاتجاهات التي تبخس حقها
  •  
  • يجب أن تتصور بدائل ثورية للأمر الواقع
  •  
  • المرونة الاستراتيجية هي فضيلة الأزمان المضطربة
  •  
  • لا يطمح الثائر، بأن يرمي مصارع السومو خارج الحلبة بل يطمح باختراع ألعاب تتم خارج الحلبة نهائياً
  •  
  • انتبه إلي ما سيعمم
  •  
  • ألفة الاشياء هي العدو

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 3

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 3

أما غاري هاميل فلقد قال لقد بدأت الثورة في دنيا الأعمال وعلينا أن نكون رواد في تلك الثورة
وأهم ملامح تلك الثورة في دنيا الأعمال عنده فهي :
الشركات الناجحة همها الأكبر في مدي الإبداع الذي تستغل فيه قدراتها الذاتية لخلق أسواق جديدة كاملة .
  • القوة التي تفصل الرابحين عن الخاسرين في اقتصاد القرن 21 هي قوة الإبداع لا غيرها
  • التغيير في القرن 21 سيكون مليئا بالثغرات وفجائيا وباعثا علي الفتنة
  •  
  • الشركة في عالم التغيير الملئ بالثغرات قد لا تدرك المنعطف الحرج نهائياً إذا لم تنتبه إليه أثناء سيرها
  •  
  • في عصر الثورة تأتي الفرص وتذهب بسرعة الضوء ، وتضيع ثروة تبلغ بليون دولار في غمضة عين
  •  
  • الشركات الثورية تستغل أي تردد من طرف الشركات التي تحتكر السوق
  •  
  • دورات حياة الاستراتيجية تتقاصر أيضاً في عصر الثورة
  •  
  • إن الفجوة بين ما يمكن للمرء أن يتصوره وبين ما يمكن أن ينجزه لم تكن في أي يوم مضي أصغر مما هي عليه اليوم
  •  
  • الحدود هي الخيال
  •  
  • إن الذين يعيشون بالسيف يصرعون برصاص الذين لا يعيشون به
  •  
  • المنافسة أصبحت بين مفاهيم العمل المتنافسة
  •  
  • الأفكار غير الخطية هي وحدها التي تخلق الثروة الجديدة في عالم غير خطي
  •  
  • لابد من أن تتفتق الأذهان عن إدراك أنماط عمل جديدة تتعامل مع آخر الصرعات حتي يمكن تحويل تكنولوجيا المعلومات إلي سلاح سري
  •  
  • الإنجاز النهائي لعصر التقدم هو تحويل المعرفة إلي سلعة
  •  
  • لقد أمضت شركات كثيرة عقداً من الزمن أو أكثر في فهم الجودة وإدخالها في صلب عملها باعتبارها مقدرة عقلية ، ولكن التحدي اليوم لم يعد في الجودة
  •  
  • التحدي اليوم يكمن في بناء مقدرة راسخة علي تجديد مفهوم العمل بحيث تنتج مفاهيم عمل جديدة تماماً ، وتعيد ترجمة المفاهيم القديمة بشكل دراماتيكي

مفاتيح الاقتصاد في العصر الراهن 2

مفاتيح الإقتصاد في العصر الراهن 2

يقول ألفن توفلر ( في بناء حضارة جديدة )



أهم السمات المميزة للتغيير في أيامنا تسارع الإيقاع


إننا الجيل الأخير في حضارة قديمة ، والجيل الأول في حضارة جديدة


إذا تأملنا ما حدث في التاريخ ، فإن مايبدو لنا كمرحلة تجديد مثيرة ومتألقة ، كانت تبدو في عيون معاصريها كمرحلة إنهيار مخيفة للنظام القائم .

من خصائص الموجه الثالثة ( العصر الجديد )

اللا مركزية إلي حدود كبيرة ، من أجل التغلب الساحق علي خصم من العصر الصناعي

السؤال هو :
ماهو المفتاح لرؤية الفوضي الراهنة في إطار إيجابي وواقعي لمستقبل مثير وحي؟


المفاتيح اللازمة لتحقيق الربحية في الأعمال – مفاتيح الاقتصاد السياسي للقرن 21


1- عوامل الانتاج :


المعرفة هي المورد المركزي لاقتصاد الموجة الثالثة

2- القيم غير ملموسة:


قيمة الشركات الناجحة في الموجة الثالثة ، تكمن في قدرتها إستراتيجياً وعملياً علي إمتلاك المعرفة وتوليدها ، وتوزيعها وتوظيفها.

3- تجزؤ الإنتاج :


سلع حسب الطلب الاتجاه الآن إلي تقطيع السوق الجمعي إلي أجزاء متمايزة

4- العمل :


العمل الغير مباشر وتزايد قيمته وإنتاجه وتعاظم درجات التخصص والتغيرات السريعة في الطلب علي المهارات ، يقلل تبادلية العمل

5- التجديد والابتكار

6- الحجم : يتضائل حجم وحدة العمل ، وتصغر حجم كثير من المنتجات ، وتحل وحدات عمل متنوعة التخصص محل الأعداد الكبيرة من اليد العاملة (تبطل فكرة أن الأكبر هو الأفضل )

7- التنظيم :


تصبح الاسواق في حالة تغير مستمر ، فإن التنظيم والترتيب يصبح أقل أهمية من المرونة والقدرة علي المناورة.

8- البنية الأساسية :


الممرات والطرق الألكترونية تشكل البنية الأساسية الجوهرية لاقتصاد الموجة الثالثة.

9- التسارع:


تحل إقتصاديات السرعة الفائقة محل إقتصاديات الحجم الكبير وتتحول كلمة الوقت ثروة إلي لكل فترة زمنية قيمة أكبر من الفترة السابقة لها

مفاتيح الاقتصاد في العصر الراهن 1

مفاتيح الاقتصاد في العصر الراهن 1
منذ عدة سنوات تكلم ألفين توفلر عن المستقبل متوقعا عصر جديد سماه في أحد كتبه الموجه الثالثة (في كتابه الموجه الثالثة) بعدما صرح في كتاب آخر بأن المستقبل سيحدث صدمة (في كتابه صدمة المستقبل) وأعلن أن السلطة ستتحول (في كتابه تحول السلطة) وفي النهاية أعلن أننا بصدد بناء حضارة جديدة (في كتابه بناء حضارة جديدة) ، فهل بدأ العصر الجديد ؟؟؟


منذ عدة أشهر كانت هناك مبارايات كأس العالم والتي كانت من نتائجها علي سبيل المثال لا الحصر


هزيمة الارجنتين أمام ألمانيا 0 - 4 وبكاء النجم المشهور (مسي) والظريف أن تسمع الاسطورة ماردونا وهو يقول نحن اتفاجئنا


وبالمثل انهزمت البرازيل وخرجت قبل النهائيات أصلا وأيضا بكي النجم (كاكا) ، وبريطانيا وفرنسا و ....، فخروج الفرق العريقة من الأدوار الأولي يمكنك أن تتحدث عنه ولا حرج


فقواعد اللعبة اتغيرت وهذا مشهد من مشاهد العصر الجديد بل الجميل في كأس العالم أن ألمانيا التي أذاقت الأرجنتين المر وأطعمتهم من كأس الذل عبر فضيحة كروية مدوية حين تقابل اسبانيا ، تلعب أسبانيا دور الجلاد وتسقي ألمانيا من نفس الكأس وتظل تشاهد مباراة لا يستطيع فيها الالمان أن يحصلوا علي الكرة أصلا


هذا من كأس العالم


ولو ذهبنا سريعا إلي أفريقيا نجد الكابتن حسن شحاته أيضا أكد علي أن القواعد اتغيرت ولم تعد الاسماء اللامعة والملايين المملينة التي تدفع للاعب ذو المهارات العالية ينفع أو يجدي شيئاً


فلقد قام الكابتن حسن شحاته باختيار لاعب مغمور وقتها وخالفه في ضم هذا اللاعب كثير من الناس وهو اللاعب المشهور باسم (جدو) ولكن حسن شحاته يعرف أن القواعد اتغيرت فينزل جدو عدة دقائق كل مباراة ليحرز هدف وليتوج المنتخب المصري بلقب بطولة أفريقيا ويحصل علي الكأس


في حين أن طول المباراة كان يلعب النجوم القدامي والاسماء اللامعة ولم يحققوا شيئا ، بل العجيب أن هذه الاسماء داخل فرقها لا تحقق مثل ما حققت مع المعلم حسن شحاته


....


منذ عدة شهور كان علي صفحات الجرائد أن النجم الأمريكي توم كروس صاحب أفلام المهمة المستحيلة بعدما كانت الشركة تستعد لإنتاج الجزء الرابع لهذه السلسلة إذا بها تعلن أنها مترددة في الانتاج إذ لم يعد توم كروز نجم شباك بحيث يمكنهم أن يراهنوا أن الفيلم سوف ينجح لذا قرروا انتظار آخر أفلام توم كروز وإيراده وفي ضوء ذلك يقرروا ، والخيار بين أن يقللوا الميزانية للفيلم أو إلغاءه من أساسه


ومن عدة أسابيع قرأت عن فيلم أمريكي به عدة أسماء لامعة جدا في دنيا السينما وفي هوليود منهم علي سبيل المثال : سلفستر ستالون - جاسون - جيت لي - ستيف أوستن - آرلوند شواز زنجر -بروس ويلز - ........


أسماء كثيرة جامدة قلت أشوف الفيلم وأشوف إيه الموضوع وجدته فيلم عادي جداً كثير من تلك الأسماء اللامعة إنما أتي بها المخرج ليتاجر باسمها فقط ويضحك بهذه الاسماء علي جمهور المشاهدين فلو أن 80 أو 90% من تلك الاسماء قام بأدوارها ممثلين لا يعرفها أحد لما تأثرت دراما الفيلم ولا قصته ولا إخراجه بأي شئ


فهذا علامة تهتك الاستراتيجية وأفول نجم كل هذه النجوم التي أتي بها المخرج في حالة النزع الأخير ليتاجر بما بقي من رصيد وشعبية

هل هذا خاص بهذه المجالات ؟


عام 2009 شهد العالم بداية كابوس مزعج إسمه إنهيار المؤسسات المالية الضخمة


بل وإفلاسها ولم يعد من المجدي حصر أو استقصاء عدد تلك الشركات والبنوك والمؤسسات التي أفلست والتي يتوقع إفلاسها في تلك الأزمة فالأمر صار مشهورا معلنا بالارقام والاحصائيات


بل الاجمل من ذلك هي إفلاس دول مثل اليونان وتدني السقف الإتماني لها والآن في كلام علي أيرلندا وأسبانيا

تلك أحد السمات التي تميز عصرنا والوضع الراهن تهتك الاستراتيجية وأفول أسماء وتجارات وتغيير جوهري في قواعد اللعبة


فهل بدأت الموجة الثالثة علي رأي ( ألفين توفلر) أو بدأ عصر الثورة علي رأي (غاري هاميل) ؟؟؟؟ أم أن هناك حس بيولوجي وثنائية جديدة علي رأي محمد رءوف حامد