الثلاثاء، 10 مايو 2011

الإعلام والبورصة

الإعلام والبورصة


علاقة الإعلام بالبورصة علاقة مهمة جدا لأي مستثمر فالاعلام يمثل مؤشر جيد لمعرفة اتجاهات البورصة ولكن ما طبيعة ذلك المؤشر ؟ هذا هو السؤال !


الإعلام مؤشر عكسي للبورصات انتبه جيدا لما سأقوله مؤشر عكسي ففي حين يتحدث الاعلام المرئي والمسموع والمقروء عن انهيارات في أسواق المال وأننا رايحين توكر – علي فكرة أنا معرفش بالضبط فين توكر دي بس كان فيه واحد زمان قال لي أنها بالقرب من السودان والعهدة علي الراوي – فاعلم اننا بالقرب من القاع وأننا قريبا سنعكس الاتجاه أما حين تتحدث وسائل الاعلام المختلفة عن الانتعاش الاقتصادي والحياة بقي لونها بنبي فاعلم أننا بالقرب من القمة وأننا قريبا سنعكس الاتجاه


ويقول المحلل الفني الرائع مارتن برنج –جدير بالقراءة – القصص التي تتحدث عن استقرار السوق لا تبيع الصحف ولكن التي تتحدث عن الذعر والخوف والانهيارات تفعل ذلك أي تبيع الصحف


ويقول أيضا عندما تتحدث الصحف والميديا عن شيء ما وتصفه بأنه واعد فاعلم عندها أنه قرب مرحلة التشبع

ولم يكتف برنج بهذا القول بل أخذ يدلل علي ذلك فنيا وأتي بتشارت غاية في الروعة والجمال يبين تلك العلاقة وهذا هو التشارت





فالاسهم تشير إلي تغطية لجريدة البيزنس ويك تقول فيها عن السندات الامريكية (Disaster in Bonds)
والسهم الثاني يشير إلي تغطية للبييزنس ويك عن معدل الفائدة وتقول (Interest Rate Anguish)
في حين أن تشارت سندات الحكومة الامريكية أثناء تلك التغطية الصحفية لأكبر الصحف المالية كانت في القاع بل ولديها دعم قوي بالنسبة للمؤشرات الفنية

0 التعليقات: