الخميس، 2 فبراير 2012

حين نفلس فكرياً نفرض ضرائب

                                               حين نفلس فكرياً نفرض ضرائب



نشر موقع إخوان أون لاين علي صفحته الإلكترونية هذا الخبر

أكد عبد الحافظ الصاوي، المشرف على الملف الاقتصادي لحزب الحرية والعدالة، أن الانخفاضات التي حدثت في البورصة اليوم الإثنين 30 يناير 2012م ترجع إلى عمليات جني الأرباح بعد الصعود المتتالي للبورصة خلال الأسبوع الماضي وكذلك أحداث ماسبيرو.

 ونفى في تصريح لـ(إخوان أون لاين) اليوم ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية من أن الانخفاضات التي حدثت اليوم بالبورصة كانت بسبب تقديم الحزب لقانون ضرائب خاص بالبورصة إلى مجلس الشعب، مؤكدًا أن الحزب لم يتقدم بمشروع قانون إلى مجلس الشعب بهذا الخصوص.

 وأشار إلى أن الحزب يقدر الظروف الاقتصادية التي مرت بها البورصة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008م، وكذلك الأحداث التي مرت بها البورصة بعد ثورة 25 يناير المباركة؛ حيث شهدت البورصة انخفاضات متتالية بسبب الأحداث المالية العالمية والمحلية.

 وأوضح أن حزب الحرية والعدالة طرح في برنامجه فرض ضرائب على الأرباح المتحققة من تعاملات البورصة بما لا يتجاوز 3% على الأموال التي تخرج قبل 6 أشهر من دخولها البورصة، و2% على الأموال التي تخرج قبل سنة من دخولها البورصة، و1% على الأموال التي تخرج من البورصة بعد مرور سنة.

 وأكد أن هذا المقترح يأتي في ضوء مواجهة السلبيات التي ترتبت على خروج الأموال الساخنة للأجانب من البورصة المصرية، وقد قدرت الأموال التي خرجت خلال يناير – مارس 2011 بـ 5.5 مليارات دولار، وأن الأموال التي خرجت من أبريل إلى يونيو 2011م بلغت 1.5 مليار دولار، وذلك وفق النشرة الاقتصادية للبنك المركزي المصري في شهر أكتوبر، وبالتالي فإن حجم الأموال التي خرجت في 6 أشهر بلغ 7 مليارات دولار.

  وأشار الصاوي إلى أن مقترح الحزب يأتي في إطار حماية البورصة وميزان المدفوعات المصري من مقامرات المستثمرين الأجانب.

التعليق: يعكس الخبر عدة مؤشرات خطيرة يجب الانتباه لها جيدا وإلا وقعنا جميعا في مأزق خطير وبعض هذه المؤشرات هي :

1-   وجود فرض ضرائب علي أرباح البورصة داخل البرنامج الاقتصادي للإخوان يدل علي أن الآلية التي وُضع بها البرنامج آلية خطأ إذ الموضوع قديم ولأهل الاختصا ص فيه رأي واضح وصريح  وهو عكس ما بالتصريح (أين رأي المختصين والخبراء في أسواق المال ورئيس البورصة وغيرهم).

2-   نفس فكر النظام السابق فما هو الجديد في فكر الحرية والعدالة الإقتصادي بل العجيب أن النظام السابق حاول أكثر من مرة طرح هذا الموضوع وفشل أي أنهم لم يستفيدوا من أخطاء النظام السابق .

3-   هل البورصات الإقليمية  التي تجاورنا فيها هذه الضريبة ؟ وإذا كانت الإجابة بلا فإن هذا يعني هروب أكثر لرؤوس الأموال إلي تلك البورصات .

4-   البورصة الأمريكية تأخذ ضرائب ولكن علي المقيمين في أمريكا  وغير المقيمين لا تأخذ منهم ضرائب والبورصات اليوم كلها تقريبا يتم التداول فيها عن طريق شبكة الانترنت وبالتالي يمكن أن يستثمر الأجنبي وهو غير موجود هنا فهل سنجعل غير المقيمين أيضا يدفعون ضرائب – هذا غير موجود حتي في أمريكا!

وإن فعلنا مثل أمريكا فإن هذا يعني أننا سنأخذ الضريبة من المصريين  وهذا عكس ما قاله الاستاذ الصاوي في تعليله للضريبة .


5-    مشكلة الازدواج الضريبي التي نقع فيها لو أخذنا ضرائب عن أسهم شركات دفعت ضريبتها 

6-   التوقيت خطأ جدا كيف ستحصل ضرائب في سوق شركات السمسرة نفسها تعاني  من قلة حجم التداول وتعلق نشاطها أي أنها نفسها تخسر وليس المستثمرين فقط .

7-   الخبر يعكس عدم فهم لمعني البورصة أصلا ودورها في الاقتصاد القومي وبالتالي يثير مخاوف هل نعلم جيدا الفرق بين الدعوة والدولة وبين اقتصاد الإثنين؟

8-   الخبر ومافعله الخبر هو عكس واجب المرحلة وهو تنشيط البورصة واختراع أدوات لجذب المستثمرين إليها مع إصلاح وتعديل قوانيها ، أي أن المطلوب إصلاح شامل لملف البورصة حتي تنتعش وتنمو وليس تطفيش ما تبقي من محاربين داخل أروقة البورصة .