الخميس، 20 يناير 2011

There will be blood

There will be blood
من التنقيب عن الذهب إلي التنقيب عن البترول

قصة أمريكا في الثراء مع إنعكاس لطريقة التفكير الأمريكية في البيزنس
فيلم رائع
رابط التحميل بالتورنت مع الترجمة العربية






http://www.4shared.com/file/cmd0Gmnb/there_will_be_blood.html

 

الثلاثاء، 18 يناير 2011

lets make money

انهيارات البورصة

انهيارات البورصة



كل شئ متصل فالتعامل مع أحداث جوهرية وإهمال تأثيرها علي غيرها هو سخف عقلي ، وكما أن كل شئ متصل ، كل شئ يمكن قراءته ، فعند الحديث عن البورصة هل هذا النزول الحاد متوقع ؟
أقول نعم متوقع فنيا وهناك مستهدفات له


لكن ما العمل ؟
قبل الحديث عن ما العمل يجب أن أبين نقطة مهمة جدا وهي أن كل شئ يدور في دورات ولكل دورة نقطة ذروة ونقطة قاع
التاجر الشاطر هو من يشتري في القاع ويبيع في الذروة أو القمة ويذهب ليبحث عن دورة صاعدة في أي شئ آخر يعمل فيها مثل ما عمل في السابقة
فالذهب يأخذ دورات والاستثمار العقاري يأخذ دورات والبورصة والاسهم تأخذ دورات
الصناعة تأخذ دورات وهكذا


كان هناك كلام لمارتن برينج رائع في موضوع الدورات ملخصه
أن البورصة تسبق الصناعة في دورتها فحين تنتعش البورصة يكون ذلك سابق للصناعة لأنك في البورصة تتاجر علي المستقبل وحين تخبو دورة البورصة تأخذ الصناعة في النمو وتأخذ دورتها


كنت قد كتبت سابقا تحت عنوان ملامح في الاقتصاد في العصر الراهن عدة مقالات مفادها أن البورصات اليوم مازالت ترتع في الاستراتيجيات القديمة والمتهالكة في حين أنه بدأ عصر جديد اليد العليا فيه للمعلومات والفكر وهذا ما تفتقده الصناعة الحالية وبالتالي فإن فرص تحقيق الثروات لم تصبح في البورصة الآن إلي أن تتبني الشركات المدرجة بالبورصات استراتيجيات ثورية في مجال الأعمال


ففي حين يربح شابين في الثلاثينات مليار و650 مليون دولار في 20 شهر من العمل
مازالت شركات البورصة تجمع المال لتزيد رأس مالها وتوزع أسهم مجانية وتشتري الاسهم من المساهمين وتنفصل عن بعض شركاتها أو تندمج مع شركات أخري
مثل تلك الالعاب التي تمارسها الشركات لتزيد في قيمة السهم لم تعد كافية
نحتاج إلي استراتيجات ثورية لعمل ثروات

العمل !

العمل أن تتعامل مع البورصة كقناص ماهر يراقب معظم الوقت وعند الوصول إلي القاع يدخل وعند هوامش ربحية معينة يخرج ويدخل عندها في شئ آخر لم تبدأ دورته بعد وهكذا


الانهيار القادم علي السوق العقاري

الأربعاء، 12 يناير 2011

إختبارات شهادات cmt لعام2011

الثلاثاء، 4 يناير 2011

فن التسويق والبيع 5

فن التسويق والبيع 5


الإعلانات هي أحد الوسائل التسويقية المهمة والفعالة ولكن ما هو هدف الإعلان فن التسويق يقتضي عليك الإجابة علي هذا السؤال قبل عمل الإعلانات

أهداف الإعلان :


1- التوعية أو التعريف بالمنتج


2- إثارة الرغبة في معرفة المزيد


3- تحميس الجمهور للتجريب


4- إثارتهم للشراء


5- إعادة الشراء


6- إشاعة حالة الرضا عن المنتج


7- الولاء للمنتج أو الشركة أو العلامة التجارية


خطة التسويق :


لإنشاء خطة تسويق عليك بالإجابة علي هذه الأسئلة :


1- أين نحن من السوق ولماذا ؟


2- ما هو المكان الذي نريده من السوق ؟


3- متي نريد ذلك ؟


4- ما هي أفضل طريقة ؟


5- ماذا يجب علينا فعله لذلك ؟ ومتي ؟ وكيف ؟


6- ما هي المقاييس والمعايير التي نقيس بها تقدمنا ؟

فن التسويق والبيع 4

فن التسويق والبيع 4



يمكننا إعادة صياغة الأسئلة السابقة بطريقة أخري وهي استقصاء عدد معين من الاسباب التي تفدع العميل للتعامل معك مثل

حدد ثلاث أسباب تدفع العملاء لشراء منتجك


حدد ثلاثة أسباب تجعل العميل يشتري من شركتك دون الشركات الأخري


حدد ثلاث أسباب تجعل العميل يشتري منك لا من بائع آخر من شركتك


وهكذا ......


نصائح مهمة :


• استعن بالله وتوكل عليه ولكن قم بالعمل وابذل الجهد فهذا مدعاة للتوفيق


• نحن لا نتحكم بالرياح ولكننا يمكننا توجيه الشراع نجاحك متوقف علي توجيهك للشراع وليس له علاقة بالرياح


• الإبداع الخاص بالامس يصلح للأمس أم الغد قيحتاج إلي إبداع آخر


• إذا لم تستطع أن تضيف قيمة فإنك تضيف تكلفة


• نافس بالابداع


• استفد من الظروف والحدث الراهن والوقت الحالي


• إذا لم تنجح فقلت فشلت المحاولة وعليك بالثانية ولا تقل إني فشلت فالفشل أسطورة نحن نخلقها

فن التسويق والبيع 3

فن التسويق والبيع 3


الاحتياجات والاحتياجات القصوي

للإنسان حوالي 800 إحتياج عبر يومه وليلته من أكل وشرب ونوم وغيره ، ولكن هناك إحتياجات قصوه فالاحتياجات القصوة هي نقاط البيع فمهمة البائع والمسوق البحث عن تلك النقاط التي تمثل نقاط البيع

كيف تتعرف علي الاحتياجات القصوي للعميل؟


التعرف علي نقاط الاحتياج القصوي للعميل هي مهمة البائع الجيد وللتعرف عليها هناك طرق منها تجميع البيانات عن العميل المستهدف لمعرفة ما يحبه وما يكرهه وما هي حاجة القصوي ، كما يمكن التعرف علي ذلك من خلال الحوار معه ففي أثناء الحوار يفصح الناس عن أقصي أمانيهم واحتياجاتهم ، كما يمكننا التعرف علي الحاجة القصوي لكل عميل من خلال السؤال المباشر له



فن التسويق يقتضي منك أن تكون منظم ولكن كيف تكون منظم هذا هو السؤال !
لكي تكون منظم يمكنك اتباع التالي :


1- إصنع أجندتك
2- جمع البيانات
3- حلل البيانات
4- اهتم بالتغذية المرتدة من السوق أو من العميل
5- خط لعملك
6- اعمل وفق الخطة
7- نظم وقتك

فن التسويق يقتضي منك أن تجيب علي بعض الأسئلة قبل البيع
ولكن ما هي تلك الأسئلة ؟
الأسئلة هي :


1- ماذا أبيع بالضبط ؟
2- من هم عملائي المثاليون ؟
3- لماذا يشتري عملائي؟
4- أين يوجد عملائي ؟
5- متي يشتري عملائي؟
6- لماذا لا يشتري عملائي؟
7- من هم المنافسون؟ ما هي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم ؟
8- من هم الخارجون عن دائرة عملائي ؟
9- كيف أنافس بطريقة مختلفة ؟ أو ما هي أسس تمايزي عن المنافسون ؟

فن التسويق والبيع 2

فن التسويق والبيع 2


الإشارا ت الحمراء
الإشارات الحمراء هي العلامات التي يجب علي كل مسوق و بائع أن يتجنبها لأنها تثير ضيق العميل وتنفره فيتوقف أمامها محجما عن الشراء ومن تلك الإشارات :

  • الشعر الطويل الغير مشذب أو مصفف
  • الوقفة السيئة
  •  الملابس غير المتناسقة
  • الأحذية الغير لامعة ونظيفة
  • السلبية والتشاؤم
  • العينات المبعثرة
  • الرائحة المنفرة سواء الجسد أو الفم
  • البرودة في إلقاء التحية
  • التصنع في الكلام والتمثيل
  • ذم المنافسين بطريقة مباشرة
  • التأخر في الحضور
  • الإنشغال عن العميل بأشياء جانبية
  • تقديم معلومات مغلوطة أو معلومات ناقصة
  • التلعثم والتردد
  • الإزدراء أو التعالم علي العميل
  • عدم الإصغاء إلي حاجة العميل واهتماماته

فن التسويق والبيع 1

فن التسويق والبيع  1


التسويق والدعاية هي مرحلة مهمة جدا بالنسبة للأعمال فهي التي تحول المنتجات إلي سلع قابلة للبيع وبالتالي تكتمل العملية الاقتصادية


فالاقتصاد يتكون من سلع وخدمات وبائع ومشتري ، أو منتج ومستهلك وبين الاثنين يوجد التسويق والدعاية ووظيفتها تعريف جمهور المستهلكين أو المشتريين بالسلعة لكي يتم شراءها

لذا سأركز في مجموعة من المقالات عن فن التسويق فهو عصب الاقتصاد ، فللأسف لدي الكثير كثير من المنتجات الجيدة ولكن بسوء التسويق أو بدون التسويق تظل تلك البضائع راكدة مما يحقق الكساد والخسارة


من هو مندوب الدعاية أو المسوق أو البائع الجيد ؟


يتكون المسوق أو البائع الجيد من تقاطع ثلاث أشياء مهمة وهي :


1- الشخصية
2- المعلومات
3- المهارات


وما هي دائرة النجاح في الأعمال ؟

تتكون دائرة النجاح في الأعمال من ثلاث أشياء :

1- الخلفية الصحيحة عن السوق وعن المنتج
2- جودة أسلوب العرض
3- حسن المتابعة

ماهي الصفقة الناجحة ؟


الصفقة الناجحة هي التي تتضمن أربع أشياء :


1- إعادة الشراء ( أي أن العميل يعود ليشتري مرة أخري)
2- أن يتحدث عنك العميل أو المشتري بحماس وحب للآخرين
3- لا تلفت الانتباه إلي المنافسين
4- أن يشتري العميل منتجاتك الأخري ليس له بل لغيره (أن يتحول العميل لمسوق لمنتجاتك)